أسباب الارتجاع عند الرضع.. وطرق تساعدك على تجنبها

[vc_column_text css_animation=”fadeInDown”]يعاني معظم الأطفال الرضع من مشكلة ارتجاع المريء، وقد تجهل معظم الأمهات هذا الأمر أو لا تتمكن من اكتشافه. فإذا كان طفلكِ يبكي ولا تعرفين سبب ذلك، أو يرفض الرضاعة في بعض الأوقات عن غيرها أو تبدو عليه علامات الانزعاج وعدم الراحة عند نومه مع إصدار أصوات مثل الخنفرة أو الشخير، فكل هذه مؤشرات تدل على الارتجاع عند الرضع.

[vc_column_text css_animation=”fadeInRight”]لكن لا داعي للقلق، فالارتجاع يعد من المشاكل الشائعة التي تصيب أغلب الأطفال وينتهي تدريجيًا مع تقدم الطفل في العمر دون الحاجة إلى تدخل طبي. وفي هذا المقال سنحدثكِ عن أنواع الارتجاع، وكيف يمكنكِ التعامل معه لتقليل الآلام التي يشعر بها طفلكِ في هذه المرحلة.

[vc_column_text css_animation=”fadeInRight”]كيف يحدث الارتجاع عند الرضع؟

يحدث ارتجاع المريء عندما يصعد الحليب الذي ابتلعه طفلكِ إلى المريء، حيث يُخرج الطفل كميات من حليب الرضاعة إما إلى منطقة المريء فقط أو قد تصل إلى الفم أيضًا، نتيجة عدم نمو الصمام القابض للمعدة ما يؤدي إلى ارتخائه بشكل مؤقت وارتجاع بعض الحليب إلى الفم عندما يمتليء بطن الطفل. ومع مرور الوقت يكتمل تطور هذا الصمام إلى أن يتوقف الارتجاع تمامًا.
ما أنواع الارتجاع عند الرضع؟

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الارتجاع الفسيولوجي:” list_icon=”Defaults-star” animation=”fadeIn”]قد يعاني طفلك من هذا النوع خلال أول ستة أشهر من العمر، بسبب عدم اكتمال نمو العضلات السفلية القابضة للمريء، ما يتسبب في ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء مرة أخرى وقد يصل الأمر إلى القيء. ولا يُشكل هذا النوع أي خطورة على حياة الطفل وتنتهي أعراض الارتجاع الفسيولوجي بالتدريج مع تجاوز طفلك الستة أشهر الأولى من عمره. لذا، ننصحكِ بمتابعة حالة الارتجاع مع الطبيب للمزيد من الاطمئنان على الطفل.

[info_list_item list_title=”2- الارتجاع المرضي:” list_icon=”Defaults-star” animation=”fadeIn”]يشتهر هذا النوع بكثرة مرات وكميات التقيؤ التي يُصاب بها الطفل بعد الرضاعة، ما يعود بالسلب على الطفل بفقد وزنه بشكل ملحوظ وقد يصل الأمر إلى القيء المدمم، وفي هذه الحالة ينصح بإخضاع الطفل لفحص دقيق من خلال طبيب طفلك الخاص لتحديد طرق العلاج المناسبة لهذا النوع.

[info_list_item list_title=”3- ارتجاع الحساسية:” list_icon=”Defaults-star” animation=”fadeIn”]ينتج هذا النوع عن إصابة الطفل بالحساسية من البروتين الحيواني الذي لا يستطيع الطفل هضمه، وفي هذه الحالة يُنصح بالتوقف عن إرضاع طفلك طبيعيًا لمدة حوالي خمسة عشر يومًا، فإذا حدث تحسن في الحالة سيكون طفلك مصابًا بهذا النوع من الحساسية وسوف تضطرين إلى إرضاع الطفل صناعيًا بأنواع معينة لا تحتوي على تلك المركبات المسببة للحساسية، حتى يتعافى طفلك من هذا النوع من الارتجاع.

[info_list_item list_title=”4- ارتجاع بسبب عيب خلقي:” list_icon=”Defaults-star” animation=”fadeIn”]يصاب الطفل بهذا النوع غالبًا في المنطقة الواقعة بين المعدة والمريء، وعلاجه يكون جراحيًا. ويجب متابعة الحالة باستمرار مع طبيب الأطفال، ويُنصح بالتعامل بحذر مع طفلك في هذه الحالة حتى لا يؤثر هذا الارتجاع على طفلك مسببًا مشاكل خطيرة في نمو العضلات والأعصاب.

[vc_separator css=”.vc_custom_1547560524740{padding-top: 10px !important;padding-bottom: 10px !important;}”][vc_column_text css_animation=”fadeInRight”]كيفية التعامل مع الارتجاع عند الرضع:

  • احرصي على ألا ترضعي طفلك أكثر من احتياجاته حتى لا يتعرض للارتجاع، ولكن من الأفضل إرضاع طفلك كميات
  • قليلة مع زيادة عدد مرات الرضاعة.
  • احملي طفلك بزاوية لا تقل عن 45 درجة في أثناء الرضاعة
  • احرصي على تجشئة طفلك بعض الرضاعة مباشرة، ويفضل أثناء الرضاعة أيضًا.
  • احرصي على أن لا ينام طفلك بعد الرضاعة مباشرة بل احمليه في وضعٍ قائم لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  • تجنبي إلباس طفلك ملابس ضيقة على بطنه، حتى لا تساهم في حدوث الارتجاع.
  • جعلي طفلك في وضع سكون بعد الرضاعة، أي لا تهزيه بشكل كبير حتى لا يرتجع.
[vc_separator css=”.vc_custom_1547560524740{padding-top: 10px !important;padding-bottom: 10px !important;}”][vc_column_text css_animation=”fadeInRight”]متى يتوقف الارتجاع عند الرضع؟

يتوقع اختفاء حالة الارتجاع تدريجيًا مع بداية بلوغ طفلك لعمر ستة أشهر وخصوصًا عند تقديم الطعام الصلب لطفلك إلى أن ينتهي تمامًا عند تمام العام الأول، وذلك بسبب اكتمال نمو الحلقة في عضلة المريء التي كانت تنغلق من تلقاء نفسها قبل ذلك مسببةً حدوث الارتجاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *